xml:lang='ar' xmlns='http://www.w3.org/1999/xhtml' xmlns:b='http://www.google.com/2005/gml/b' xmlns:data='http://www.google.com/2005/gml/data' xmlns:expr='http://www.google.com/2005/gml/expr'> مفهوم العناية الواجبة Due diligence

مفهوم العناية الواجبة Due diligence


العناية الواجبة هي عملية دقيقة يتم إجراؤها لجمع المعلومات وتقييم المخاطر واتخاذ قرارات مستنيرة قبل الدخول في اتفاقيات أو معاملات.


العناية الواجبة Due diligence


فكرة ومفهوم العناية الواجبة Due diligence

العناية الواجبة هو مفهوم يشمل العديد من الجوانب والاوجة وسوف احاول تبسيطة للقارىء فى هذةالمقالة.


العناية الواجبة

هى عملية التحرى و التحقيق عن منتج او فردأو نشاط تجاري للتأكّد من الحقائق أو المعلومات الخاصة به قبل بدء عمليةالإستثمار او التعاقد،


مما يتيح للمستثمر فرصة الحصول على معلومات كاملة حول النشاط التجاري الذي يرغب بالإستثمار فية.


اذن هي عملية دقيقة يتم إجراؤها لجمع المعلومات وتقييم المخاطر واتخاذ قرارات مستنيرة قبل الدخول في اتفاقيات أو معاملات.


كما قد يتم ذلك التحقيق عن معلومات شخص محدّد قبل توقيع عقد معه، كالتحريات التي يقوم به البائع حول المشتري للتأكد من قدرته المالية على إتمام عملية الشراء.


وبذلك تتضمن العناية الواجبة Due diligence عملية جمع المعلومات والتحريات عن الافراد او الشركات هذة المعلومات تؤثر على صناعة القرار لدى المستثمر لانة على ضوئها سوف ياخذ القرار اما بالمضى فى الاستثمار او تعليقة.


مفهوم العناية الواجبة Due diligence
مفهوم العناية الواجبة Due diligence


وعادةً ما تلجأ الشركة التي ترغب بالإستحواذ على شركة مستهدفة إلى اتباع اجراءات العناية الواجبة لتقييم الشركة المستهدفة والتحقق من أصولها واتجاهات أرباحها وقدراتها وسجلاتها المالية قبل إتمام عملية الإستحواذ.


فالعناية الواجبة تلعب دورًا حاسمًا في عمليات الاندماج والاستحواذ (M&A) من خلال مساعدة المستحوذين على فهم قيمة الشركة المستهدفة وتنظيم الصفقة بكفاءة. كما أن العناية الواجبة في المعاملات العقارية شرط اساسى للتحقق من الملكية وتقييم ظروف الملكية وتحليل ربحية الاستثمار.



باختصار، العناية الواجبة في اعمال الشركات هى عملية دقيقة تلعب دورًا حيويًا في ضمان الشفافية وتقليل المخاطر وتسهيل المعاملات الناجحة بين المشترين والبائعين.



كذلك فان مفهوم العناية الواجبة يشمل التحقق من المخاطر أو إجراء تحقيق أو مراجعة أو تدقيق للتحقق من الحقائق والمعلومات حول موضوع معين فالعناية الواجبة هنا لاتتعلق لا باشخاص ولا بشركات وانما بموضوع يشغل بال صاحب العمل او المستثمر.

فى كلمات بسيطة، تعني العناية الواجبة القيام بواجباتك واكتساب المعرفة المطلوبة قبل الدخول في أي اتفاقية أو عقد مع فرد او شركة.


✅الغرض من العناية الواجبة

الغرض الأساسي من العناية الواجبة هو تخفيف المخاطر، وضمان توافق خطواتك واجراءاتك مع القانون، والمساهمة في اتخاذ القرارات الفعالة من خلال توفير فهم تفصيلي للمسألة المطروحة.

مفهوم العناية الواجبة due diligence
مفهوم العناية الواجبة Due diligence



✅ العناية الواجبة وقائية

إن الغرض من العناية الواجبة هو أولاً وقبل كل شيء تجنب حدوث تأثيرات سلبية على الأشخاص والبيئة والمجتمع ،  وكذلك تهدف الى منع  التأثيرات الضارة المرتبطة بالاعمال أو المنتجات أو الخدمات فى العلاقات التجارية. 
ولكن عندما لا يمكن تجنب التورط في التأثيرات الضارة، ينبغي أن تمكن العناية الواجبة من التخفيف منها، ومنع تكرارها، ومعالجتها حيثما كان ذلك مناسبًا.

✅ الاطراف المشتركة فى العناية الواجبة 

غالبًا ما تتضمن عملية العناية الواجبة العديد من أصحاب المصلحة، بما في ذلك الطرف الذي يقوم بالعناية الواجبة والتحرى وهو (المشترى/المستثمر)، والطرف الذي يتم التحرى عنة (البائع/الشركة)، والمهنيون الذين يقومون بالاجراءات مثل المحامين والمحاسبين والمستشارين الماليين ويساعدون في عملية التقييم.

✅ بدأ سريان العناية الواجبة

تتضمن عملية العناية الواجبة النموذجية جمع وتقييم البيانات والمعلومات عن الشخص او الشركةاوالموضوع. 
بحيث تبدأ العملية بتحديد المجالات التي تتطلب التدقيق والتحرى. ويتم بعد ذلك جمع البيانات ذات الصلة من مصادر مختلفة بحيث تكتمل الصورة فى ذهن صاحب المصلحة ، ثم يتم تحليلها لاحقًا لتحديد المخاطر والفوائد المحتملة، والتحقق من دقة المعلومات المقدمة.


تصنيف العناية الواجبة

العناية الواجبة المالية

تتضمن العناية الواجبة المالية تحليلاً شاملاً للبيانات المالية للشركة، بما في ذلك الأصول والالتزامات والإيرادات والنفقات. ودورها هناإنها تعمل على التحقق من الصحة المالية للشركة وآفاق النمو.

العناية الواجبةالقانونية 

تستلزم العناية الواجبة القانونية مراجعة جميع الجوانب القانونية للشركة  وتشمل تقييم العقود والملكية الفكرية والمستندات والمعلومات وقوانين العمل بحيث يمنح كلاً من المشتري والبائع فرصة للتحرى والتدقيق في أي مخاطر قانونية، مثل الدعاوى القضائية أو تفاصيل الملكية الفكرية، قبل إغلاق الصفقة..

 الدور الذي لا غنى عنه للعناية الواجبة

في الختام، تعتبر العناية الواجبة عنصرا حاسما في عدد لا يحصى من المجالات، لا سيما عندما يتعلق الأمر بمعاملات أو اتفاقيات مالية كبيرة. فهى بمثابة درع وقائي يضمن اتخاذ قرارات مستنيرة ويقلل من المخاطر المرتبطة بمثل هذه التعاملات. 

ومن خلال اعتماد نهج منظم للعناية الواجبة، يمكن للشركات والأفراد حماية مصالحهم واتخاذ خطوات واثقة نحوأهدافهم.يجب أن تكون العناية الواجبة جزءًا لا يتجزأ من عملية إدارة المخاطر وصنع القرار في المؤسسة

و

محمد الحسينى المحامى

محمد الحسينى المحامى بالاستئناف العالى خريج جامعة القاهرة دفعة 2001 متخصص فى عدة حقول من ميادين المحاماة اهمها توثيق وتسجيل ملكية العقارات وتاسيس الشركات وقضايا محاكم الاسرة وتوثيق زواج الاجانب

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال