xml:lang='ar' xmlns='http://www.w3.org/1999/xhtml' xmlns:b='http://www.google.com/2005/gml/b' xmlns:data='http://www.google.com/2005/gml/data' xmlns:expr='http://www.google.com/2005/gml/expr'> كيف تكتب بيان المهمة Effective Mission Statement for Your Business

كيف تكتب بيان المهمة Effective Mission Statement for Your Business

 


 بيان المهمة الفعال لشركتك او عملك التجارى How to Write Effective Mission Statement for Your Business


Mission Statement   بيان المهمة


كتابة بيان المهمة خطوة أساسية لأي عمل تجاري. يتواصل بيان المهمة الجيد بشكل فعال مع العملاء والمستثمرين والموظفين والشركات الأخرى من أنت وماذا تفعل ولماذا تفعل ذلك.

What is a Mission Statement?ما هو بيان المهمة

بيان المهمة هو شرح واضح وموجز للغرض من عملك او شركتك او بضاعتك او خدماتك . أنت تعرف بالضبط ما يفعله عملك ولماذا، ولكن بيان مهمتك يحتاج إلى تلخيص كل تلك المعلومات في جملة واحدة أو فقرة قصيرة.

ما لم تتغير شركتك بشكل جذري، فإن مهمة العمل وبيان المهمة عادةً لا يتغير كثيرًا بمرور الوقت.

ما هي الأغراض الثلاثة لبيان المهمة؟

يوضح بيان المهمة أهداف الشركة، وبذلك يحقق الأغراض الثلاثة التالية:

1. توضيح قيم العمل

 الغرض الرئيسي من بيان المهمة هو التعبير بوضوح عن موضوع عملك، بما في ذلك القيم التى تبنى عليها شركتك. يمكن أن يوفر لك بيان المهمة الفريد الذي لا يُنسى ميزة تنافسية من خلال تمييزك عن المنافسين.

قيم العمل هي عبارة عن الضوابط المهنيّة، والأخلاقيّة، والتعاليم، والمبادئ التي تُساهم في تحديد سلوك المُوظّفين، وتساعد على تأسيس الطريق الصحيح الذي يُشجّع كلّ موظفٍ على تطبيق أدائه الوظيفيّ، ودوره في بيئة العمل الإنتاجيّ التي يتبع لها

قيم العمل
قيم العمل


2. التواصل مع العملاء وأعضاء الفريق

يعزز بيان المهمة الجيد التواصل مع العملاء والموظفين المحتملين، الأمر الذي يمكن أن يؤدي بدوره إلى نمو السمعة والولاء للعلامة التجارية بالاضافة للربحية الإجمالية.

3. توجيه قرارات العمل

كونك صاحب عمل يعني الاضطرار إلى اتخاذ جميع أنواع القرارات باستمرار، سواء كانت كبيرة أو صغيرة. 

لذلك يجب أن يكون بيان مهمتك بمثابة دليل يمكنك الرجوع إليه في جميع أنواع القرارات التجارية، بالإضافة إلى وسيلة لتقييم كيفية قياس أداء شركتك بما يصل إلى الأهداف التي حددتها.

لماذا يعد بيان المهمة ضروريا؟

يمكن أن تكون بيانات المهمة الجيدة أداة قيمة للحفاظ على مسار عملك،

وخاصة عند تحديد الأهداف أو اتخاذ قرارات كبيرة، مما يضمن أن تظل جهودك متوافقة مع ما تريد أن تحققه شركتك.

إن القدرة على الحفاظ على رؤية واضحة لنهج عملك هي سمة تميز الشركات الأكثر نجاحًا.

بالإضافة إلى المساعدة في توجيه القرارات التجارية، يمكن أن تعمل بيانات المهمة أيضًا على توفير التوجيه والشعور بالهوية للموظفين.

ما الذي يجب تضمينه في بيان المهمة

يجب أن يكون بيان المهمة فريدًا من نوعه بالنسبة لشركتك،

وما يتضمنه يعتمد على تركيزك وقيمك الخاصة.

عادةً، يتضمن بيان المهمة وصفًا أساسيًا للشركة، وأهدافها، ويمكن أن يغطي أيضًا كيفية خدمة الشركة للعملاء والموظفين والمجتمع والعالم.

ومع ذلك، إليك الأشياء الثلاثة الرئيسية التي يجب تضمينها في بيان المهمة:

  • ما تفعله شركتك او ماتقدمة من خدمات او منتجات

  • كيف تحقق شركتك أهدافها وما الذى يميزك عن المنافسين

  • لماذا تفعل ما تفعله اى ماهو هدفك السامى من وراء تقديم خدماتك او منتجاتك

ولفهم اهمية ان تبدا السؤال ب لماذا اشجعكم على قراءة كتاب "start with why" ابدا ب لماذا للكاتب سايمون سينك

Start with why -- how great leaders inspire action | Simon Sinek

كيفية كتابة بيان المهمة

إليك العملية خطوة بخطوة لمساعدتك في إنشاء بيان المهمة:

  1. اكتب بعض النقاط الأساسية حول ما تفعله شركتك، والمنتج أو الخدمة التي تقدمها، والجمهور المستهدف.

  2. اذكر بعض قيمك الأساسية، بما في ذلك ما دفعك لبدء هذا العمل، والمبادئ التي توجه عملية اتخاذ القرار.

  3. اجمع بين الاثنين من خلال تحديد كيف يتوافق عرضك او خدمتك او منتجك مع القيم التي حددتها.

  4. أخيرًا، خذ ما كتبته واختصره في بيان مهمة مباشر.

ان جزءًا من التحدي الذي يواجهك عند كتابة بيان المهمة هو معرفة كيفية التعبير عن كل ما تريد مع الحفاظ على الإيجاز.

امثلة على بيان المهمة

لإعطائك فكرة أفضل عما تتضمنه بيانات المهمة بالضبط، إليك بعض أمثلة بيان المهمة من الشركات الرائدة:

ستاربكس Starbucks.1


لإلهام ورعاية الروح الإنسانية - شخص واحد وكوب واحد وحي واحد في كل مرة.
(To inspire and nurture the human spirit – one person, one cup and one 
neighborhood at a time.)

Mission Statement  بيان المهمة
Mission Statement  بيان المهمة



إن ستاربكس ليست مجرد مقهى تذهب إليه للحصول على جرعة الكافيين التي تحتاجها ثم تغادر.


فهي "تلهم وتغذي الروح الإنسانية" من خلال دعوة العملاء إلى البقاء والاسترخاء في المقاهي المجهزة بالفن والصور الملهمة والقصص عن مزارعي البن و"شركائهم".

ولخلق شعور بالانتماء للمجتمع وإضفاء لمسة شخصية، تطلب ستاربكس أسماء العملاء، مما يجعل العملاء يشعرون بالترحيب

"شخص واحد، وفنجان واحد، وحي واحد في كل مرة". ومن خلال بيان المهمة هذا، نستطيع أن نستمد إحساساً قوياً بـ "السبب وراء شهرة " ستاربكس.


To bring inspiration and innovation to every athlete* in the world. *If you have a body, you are an athlete.

لكى نقدم الإلهام والابتكار لكل رياضي* في العالم. *إذا كان لديك جسد، فأنت رياضي.

Mission Statement   بيان المهمة,
Mission Statement   بيان المهمة,



تقدم شركة نايكي مثالاً ممتازًا لكيفية توظيف صوت علامتك التجارية بشكل فعال حتى في شيء موجز مثل بيان المهمة.


هنا، يتضح التزامهم الشهير بكونهم مبتكرين في مجال الملابس الرياضية.

ينقل بيان المهمة هذا أن أحد "أسبابهم" الأساسية هو الإلهام.

ومع ذلك، فإن أفضل جزء هو الإعلان الشامل بأن "إذا كان لديك جسد، فأنت رياضي". وهذا يوصل للافهام أن شركة نايكي ملتزمة بتمكين جميع الناس، بغض النظر عن نوع الجسم أو القدرة الرياضية،

في هيكل بيان مهمة غير متوقع لا يُنسى ويتوافق مع العلامة التجارية.


To accelerate the world’s transition to sustainable energy.

لتسريع انتقال العالم إلى الطاقة المستدامة.

Mission Statement   بيان المهمة,
Mission Statement   بيان المهمة,



تُعرف شركة تسلا بتصنيع السيارات التي تعمل بالكهرباء.


ولا شك أن تسلا شركة تصنيع سيارات لها مهمة،

وحتى الأشخاص الذين لا يعرفون الكثير عن السيارات يمكنهم ربط اسم تسلا بالسيارات الكهربائية.

ويعكس بيان مهمتها التزامًا بتقليل اعتماد العالم على الوقود الأحفوري من خلال تسريع عملية التحول التي بدأت بالفعل.

لاحظ أنهم لم يذكروا السيارات في بيان مهمتهم، بل أشاروا إلى القيادة بكلمة "تسريع". إنها نسخة رائعة ودقيقة وتوضح بجلاء أن مركباتهم هي وسيلة لعالم أكثر اخضرارًا.


To create a better everyday life for the many people

من أجل خلق حياة يومية أفضل للعديد من الناس

Mission Statement   بيان المهمة,
Mission Statement   بيان المهمة,



لقد غيرت منتجات ايكيا الطريقة التي يجهز بها الناس منازلهم من خلال تقديم حلول أنيقة ومبتكرة لكل غرفة بسعر معقول.


يشير بيان مهمتهم إلى مجموعة واسعة من المنتجات بعبارة "حياة يومية أفضل".

وتشير كلمة "الكثير من الناس" ان مهمتهم هى خدمة أكبر عدد ممكن من الناس في العالم.

بيان المهمة هذا غير معقد، تمامًا مثل منتجاتهم.


Our mission is to enable people and businesses throughout the world to realize their full potential by creating technology that transforms the way people work, play, and communicate

مهمتنا هي تمكين الأشخاص والشركات في جميع أنحاء العالم من تحقيق إمكاناتهم الكاملة من خلال إنشاء التكنولوجيا التي تعمل على تحويل الطريقة التي يعمل بها الأشخاص اويلعبون اويتواصلون

Mission Statement   بيان المهمة,
Mission Statement بيان المهمة,



إن بيان مهمة مايكروسوفت واضح وبسيط ومباشر منتجاتها مصنوعة للأفراد والشركات

وباستخدام مجموعة منتجات مايكروسوفت

، يمكن للعملاء الأفراد والشركات تحقيق إمكاناتهم الكاملة.



People around the world turn to Search to find information, learn about topics of interest, and make important decisions. We know people rely on us so our commitment will never waver. As technology evolves, we will continue to help everyone find the information they’re looking for.

يلجأ الأشخاص في جميع أنحاء العالم إلى البحث للعثور على المعلومات والتعرف على الموضوعات التي تهمهم واتخاذ القرارات المهمة. نحن نعلم أن الناس يعتمدون علينا، لذا فإن التزامنا لن يتزعزع أبدًا. ومع تطور التكنولوجيا، سنستمر في مساعدة الجميع في العثور على المعلومات التي يبحثون عنها.

Mission Statement   بيان المهمة,
Mission Statement بيان المهمة,

يكشف البيان الموجز الذي أصدرته شركة جوجل عن مهمة هائلة:

وهي تصنيف كافة المعلومات في العالم بحيث يمكن لأي شخص الوصول إليها في أي وقت.

ويشير هذا البيان إلى التزام جوجل بجعل الوصول إلى المعلومات متاحًا للجميع بطريقة منظمة وسهلة .





محمد الحسينى المحامى

محمد الحسينى المحامى بالاستئناف العالى خريج جامعة القاهرة دفعة 2001 متخصص فى عدة حقول من ميادين المحاماة اهمها توثيق وتسجيل ملكية العقارات وتاسيس الشركات وقضايا محاكم الاسرة وتوثيق زواج الاجانب

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال